يشرفنا وجودكم يا اخواني واخواتي الاعضاء اتمنى من الجميع ان يستمتع معنا في المنتدى واتمنى منكم الابدااع


    ملخص فقه اول ثانوي الفصل الثاني

    شاطر
    avatar
    co0ol boy

    المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009

    ملخص فقه اول ثانوي الفصل الثاني

    مُساهمة  co0ol boy في الإثنين مايو 31, 2010 5:48 am

    المملكة العربية السعودية بسم الله الرحمن الرحيم
    وزارة التربية والتعليم المرحلة الدراسية: الثانوية
    لإدارة العامة للتعليم بمنطقة الصف الدراسي: أول ثانوي
    المادة : فقه الفصل الدراسي:الثاني
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    س - 1 أكمل الحديث – لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم … -
    أ يصب دماً حراماً
    ب يعق والدية
    ج يزني بحليلة جاره
    د يتعامل بالربا
    س - 2 التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لايتحقق إلا بـ :
    أ الفعل فقط .
    ب الترك فقط .
    ج الفعل والترك .
    د فعل الأركان فقط .
    س - 3 حكم الشفاعة في الحدود :
    أ مستحبة
    ب جائزة
    ج مكروهة
    د محرمة
    س - 4 - عقوبة مقدرة شرعاً على معصية لأجل حق الله تعالى - هذا تعريف :
    أ القصاص
    ب التعزير
    ج الحد
    د الجناية
    س - 5 أنواع الحدود إجمالاً :-
    أ الزنا - السرقة
    ب القذف - شرب الخمر - الزنا - السرقة
    ج القذف - شرب الخمر - قطع الطريق
    د - أ - ج -




    س - 6 من شروط إقامة الحد على الجاني أن يكون :
    أ مختاراً
    ب مسلماً
    ج مضطراً
    د جاهلاً
    س - 7 - عقوبة مقدرة شرعاً على معصية من أجل حق الله تعالى - هذا تعريف :
    أ التعزير
    ب الحدود
    ج القصاص
    د الديات

    س - 8 مفسدات العقل تكون :
    أ حسية
    ب معنوية
    ج مرضية و حسية
    د معنوية و حسية
    س - 9 حكم سفر المرأة بغير محرم لأداء حجة الإسلام :
    أ محرم
    ب مكروه
    ج مباح
    د جائز
    س - 10 حكم الخلوة بالمرأة المحرم نكاحها :
    أ محرم
    ب مكروه
    ج جائز
    د معصية
    س - 11 تعني كلمة السفور :
    أ إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال الأجانب
    ب اختلاط المرأة بالرجال الأجانب
    ج كشف المرأة وجهها
    د سفر المرأة لبلاد الكفار
    س - 12 الفرق بين المحصن وغير المحصن هو أن :
    أ المحصن من حصن نفسه من فعل المحرمات وغير المحصن من تركها لفعل المحرمات
    ب المحصن هو المتزوج وغير المحصن هو العازب
    ج المحصن هوالعفيف وغير المحصن هو غير العفيف
    د المحصن الذي لايزني أبداً وغير المحصن هو الذي وقع في الزنا
    س - 13 قال عليه الصلاة و السلام " وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام " يدل هذا الحديث على :
    أ حد الزاني المحصن
    ب حد الزاني غير المحصن
    ج حد اللواط
    د حد الزاني المملوك
    س - 14 - إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال الأجانب - هذا تعريف :
    أ التبرج
    ب السفور
    ج الاختلاط
    د الخلوة
    س - 15 إذا زنى العبد -المملوك- المحصن فإنه :
    أ يرجم حتى الموت
    ب يغرب عام مع الجلد
    ج يجلد مائة جلدة فقط
    د يجلد خمسين جلدة فقط
    س - 16 أكمل قول الرسول صلى الله عليه وسلم – لا تسافر المرأة إلا
    أ مع ذي محرم
    ب مع ذي قرابة
    ج مع زوجها
    د اذا كانت متزوجة
    س - 17 حد العبد المحصن الزاني :
    أ جلد مائة
    ب الرجم لأنه محصن
    ج الجلد خمسين جلدة
    د جلد مائة وتغريب عام






    س - 18 قال صلى الله عليه وسلم - الحمو الموت - فالحمو هو :
    أ الجل الأجنبي عن الأسرة
    ب أخ الزوجة
    ج قريب الزوجة
    د قريب الزوج
    س - 19 المرأة الأجنبية في الشرع هي :
    أ التي لا تتكلم اللغة العربية
    ب غير القريبة
    ج هي التي لا تعرفها
    د المرأة من غير المحرم
    س - 20 -هو كل وطء في قبل وقع على غير نكاح صحيح ولا شبهة نكاح ولا ملك يمين - هذا تعريف :
    أ اللواط
    ب الاستمتاع
    ج الزنا
    د السحاق
    س - 21 توعد الله سبحانه وتعالى الزناة بالعقوبات الشديدة في الآخرة وهي :
    أ ترضخ رأس الزاني أو الزانية بالحجارة في الآخرة
    ب يعد لهم الكلاليب حيث تشرشر أشداقهم وأفواههم
    ج الخلود في نار جهنم وإن تابوا
    د يكونون في تنور ويأتيهم لهبه من أسفل جهنم


    س 22يثبت الزنا بأحد أمرين هما ك
    أ الشهادة أو الشبهة
    ب الشهادة أو الإقرار
    ج الاعتراف أو الرضا
    د شهادة الرجال والنساء
    س - 23 من شروط صحة شهادة الشهود في الزنا :
    أ أن يكون الشاهد مسلماً أو مسلمة
    ب أن يشهد الشهود جميعاً في مجلس واحد
    ج أن يكون الشاهد يسمع ويرى
    د أن يكون الشاهد حراً أو حرة



    س - 24 حد اللوطي غير المحصن :
    أ جلد مائة وتغريب عام
    ب القتل حداً
    ج جلد مائة
    د السجن لمدة سنة
    س - 25 من آثار اللواط على المجتمع :
    أ إماتة الغيرة في المفعول به
    ب يذهب الحياء من نفس فاعله
    ج الإصابة بالأمراض الخطرة كالإيدز
    د تعجيل العقوبة في الدنيا على فاعله
    س - 26 قال الله تعالى " ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث …الآية" المقصود في هذه الآية هو نبي الله
    أ هود
    ب صالح
    ج عاد
    د لوط
    س - 27 الآية التي دلت على تحريم اللواط هي :
    أ " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم "
    ب " ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث أنهم كانوا قوم سوء فاسقين "
    ج " يأيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان "
    د " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء "
    س - 28 لابن القيم رحمه الله كلام مشهور في عقوبة اللوطي هي :
    أ " لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى في اللواط بشيء لأن هذا لم تكن تعرفه العرب "
    ب " أن الصحابة أجمعوا على قتله وإنما اختلفوا في صفته "
    ج والله لم ينزل الله حكم اللواط في كتابه لم صدقت أن رجلاً من العرب ينكح رجلاً ط
    د " إياكم أن تهلكوا آية الرجم "
    س - 29 حد اللواط في الدنيا :
    أ قتل الفاعل والمفعول به مطلقاً
    ب قتل الفاعل وجلد المفعول به إذا كانا محصنين
    ج جلد مائة وتغريب عام للفاعل والمفعول به مطلقاً
    د جلد مائة وتغريب عام إذا كان الفاعل غير محصن




    س - 30 - الرمي من شاهق حتى الموت - من طرق معاقبة :
    أ المنتحر
    ب اللوطي
    ج الشيخ الزاني
    د الزاني المحصن
    س - 31 قال تعالى -إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ..- دليل على تحريم :
    أ الزنا
    ب اللواط
    ج البهتان
    د القذف
    س - 32 القذف اصطلاحاً هو :
    أ الشتم والسب
    ب الرمي بالزنا أو اللواط
    ج أن تشهد على أحد كاذباً متعمداً
    د الرمي من العلو
    س - 33 من ألفاظ القذف الصريحة : أنت
    أ فاجر
    ب خبيث
    ج لوطي
    د مجرم
    س - 34 الحكمة من مشروعية حد القذف :
    أ حماية أعراض المسلمين من التدنيس
    ب حفظ المجتمع المسلم من شيوع الفاحشة
    ج نشر ظاهرة الزواج المبكر .
    د ما ورد في - أ -ب -
    س - 35 من ألفاظ القذف بالكناية: يـا
    أ زاني
    ب فاجر
    ج لوطي
    د زانية


    س - 36 الإحصان في باب الزنا والقذف يتفقان في شروط منها :
    أ البلوغ
    ب العفة
    ج يجامع مثله
    د العقل
    س - 37 القذف شرعاً هو :
    أ الرمي بالزنا أو اللواط
    ب الرمي بالزنا فقط
    ج الرمي باللواط فقط
    د بكل ما هو قبيح
    س - 38 من الألفاظ الصريحة في القذف :
    أ يا ديوث
    ب يالوطي
    ج يا فاجر
    د جميع ما ذكر
    س - 39 معنى المفلس في قوله صلى الله عليه وسلم - أتدرون من المفلس - هو
    أ من لا مال عنده ولا متاع
    ب الغني الذي أفتقر فجأة
    ج الذي ازدادت سيأته
    د الذي فنيت حسناته بسبب سوء عمله
    س - 40 يشترك الإحصان في باب الزنا والقذف بشرطين هما :
    أ الحرية والعقل
    ب البلوغ والعقل
    ج العفة والحرية
    د الإسلام والحرية
    س - 41 من قذف بغير الزنا واللواط فعليه :
    أ جلد أربعين جلدة
    ب حد القذق
    ج التغريب
    د التعزير





    س - 42 حد القاذف في الدنيا :
    أ جلد خمسين
    ب جلد ثمانين
    ج جلد مائة
    د تغريب عام
    س - 43 الإحصان في باب الزنا وفي باب القذف يتفقان في اشتراط :
    أ الحرية والعقل .
    ب الإسلام والحرية .
    ج الحرية والعفة .
    د الإسلام والبلوغ .
    س - 44 حد شارب الخمر :
    أ أربعين جلدة وليس للإمام الزيادة مطلقاً
    ب أربعين جلدة وللإمام أن يزيد تعزيراً
    ج مائة جلدة وليس للإمام الزيادة مطلقاً
    د مائة جلدة وللإمام أن يزيد تعزيراً
    س - 45 تعتبر الخمر أم الخبائث لأنها :
    أ مفتاح الشرور
    ب ذات رائحة كريهة
    ج تسبب الأمراض
    د مضيعةٌ للمال .
    س - 46 حد شارب الخمر في الدنيا إذا كان مملوكاً هو :
    أ الجلد ثمانون جلدة
    ب الجلد أربعون جلدة
    ج الجلد عشرون جلدة
    د الجلد خمسون جلدة
    س - 47 يشترط في إقامة الحد على شارب المسكر شروط منها : أن يكون
    أ مكرهاً
    ب مسلماً
    ج كافراً
    د صغيراً




    س - 48 حد شارب الخمر- الحر - في الدنيا جلد :
    أ 120 جلدة
    ب 100 جلدة
    ج 80 جلدة
    د 60 جلدة
    س - 49 كان تحريم الخمر على مراحل :
    أ لأن العرب ألفوا الخمر وعدوها جزءاً من حياتهم
    ب لتثبيت أركان العقيدة أولاً
    ج لتأهيل النفوس لتلقى أمر الله
    د جميع ما ذكر صحيح
    س - 50 حفظ الإسلام العقل عن كل ما يؤثر على سلامته مثل :
    أ الشهوات
    ب المسكرات
    ج الزنا
    د سماع الغناء
    س - 51 حرم الله تعالى المسكرات لما في تناولها من مضار على :
    أ الدين والصحة
    ب العقل والمال
    ج المجتمع
    د جميع ماذكر
    س - 52 ناسب أن تضاعف العقوبة على مهربي المخدرات ولو أدى قتلهم تعزيراً وذلك بسبب :
    أ تعدي ضررهم إلى غيرهم وإفسادهم
    ب كثرة إدمانهم وانحرافهم
    ج تركهم لشعائر الدين غالباً
    د كل ما ذكر صحيح
    س - 53 من أمثلة المخدرات المحرمة :
    أ الدخان
    ب الكلونيا
    ج القات
    د الأفيون




    س - 54 إذا غطت المخدرات العقل فإن عقوبتها تكون ::
    أ تعزيراً لاتصل إلى القتل
    ب بالقتل تعزيراً
    ج بالجلد كحد الخمر
    د بالقتل مع الصلب
    س - 55 درست في تعريف المخدرات أنها :
    أ مشروبات تفسد الجسم وتورثه الخدر والفتور مع تأثيرها على العقل
    ب مواد تفسد الجسم وتورثه الخدر والفتور مع تأثيرها على العقل
    ج مواد تفسد العقل وتغطيه أو تزيله
    د مواد تخدر الجسم وتفسد العقل فقط
    س - 56 المخدرات المرخص بها للضرورة هي :
    أ الخمر
    ب القات
    ج الجراك
    د البنج
    س - 57 المخدرات إذا لم تغط العقل فعقوبة متعاطيها :
    أ عقوبة شارب الخمر
    ب التعزير
    ج القتل
    د لا شيء عليه
    س - 58 تنقسم المخدرات من حيث الحكم الشرعي إلى نوعين هما :
    أ محرمة ومستحبة
    ب مكروهة ومحرمة
    ج محرمة وواجبة
    د محرمة ومرخص بها
    س - 59 من أمثلة المفترات :
    أ الأفيون
    ب البنج الكامل
    ج الجراك
    د المشروبات الكحولية




    س - 60 من أمثلة المفترات :
    أ البنج
    ب الخمر
    ج الدخان
    د الهيروين
    س - 61 كل ما يورث الخدر من الأطراف والفتور في البدن فهو :
    أ خمر
    ب مفتر
    ج مخدر
    د مخدر ومفتر
    س - 62 عقوبة متعاطي المفترات :
    أ 80 جلدة
    ب 40 جلدة
    ج تلحق بأخف الحدود
    د التعزير
    س - 63 عقوبة متعاطي المفترات في الدنيا :
    أ الجلد 80 جلدة
    ب الجلد 100 جلدة
    ج التعزير بما يراه الحاكم
    د الجلد50 جلدة
    س - 64 -الذي يأخذ المال المحترم البالغ نصاباً وإخراجه من حرز مثله على وجه الاختفاء بلا شبهة - هو :
    أ المختلس
    ب السارق
    ج المنتهب
    د الخائن
    س - 65 أكمل قوله صلى الله عليه وسلم - تقطع اليد في ….. فصاعدا-
    أ ربع درهم
    ب نصف درهم
    ج ربع دينار
    د نصف دينار
    س - 66 " أخذ المال المحترم البالغ نصاباً وإخراجه من حرز مثله على وجه الاختفاء بلا شبهة " ما سبق تعريف :
    أ الغصب
    ب الاختلاس
    ج السرقة
    د النهب
    س - 67 حد السارق :
    أ قطع يده اليمنى من مفصل الذراع
    ب قطع يده اليسرى من مفصل الذراع
    ج قطع يده اليمنى من مفصل الكف
    د قطع يده اليمنى مع قدمه اليسرى
    س - 68 الحكمة من مشروعية حد السرقة : هي
    أ تطهيرٌ للمال المسروق
    ب صيانةٌ للأموال
    ج ردعٌ عن التسول
    د حفظٌ لنعمة الأمن
    س - 69 الذي يأخذ المال مغالبة والناس ينظرون هو :
    أ المنتهب
    ب المختلس
    ج السارق
    د الخائن
    س - 70 أكمل الحديث : قال صلى الله عليه وسلم " تقطع اليد في ……"
    أ ربع دينار فصاعداً "
    ب نصف دينار فصاعداً "
    ج دينار فصاعداً "
    د نصف قنطار فصاعداً "
    س - 71 تثبت السرقة بأمور منها :
    أ انتفاء الشبهة
    ب إقرار السارق
    ج أن يبلغ المال نصاباً
    د أن يكون المال محترماً
    س - 72 إذا عاد السارق إلى السرقة مرة أخرى تقطع :
    أ يده اليمنى من مفصل الكتف
    ب رجله اليمنى من مفصل الكعب
    ج رجله اليسرى من مفصل الكعب
    د يده اليسرى من مفصل الكف

    س - 73 معنى الحسم في باب السرقة هو :
    أ القطع بآلة حادة
    ب منع خروج الدم
    ج مفصل الكف
    د موضع القطع
    س - 74 حكم السرقة في المجاعة :
    أ مباحة
    ب محرمة ولا توجب الحد
    ج مكروهة
    د محرمة وتوجب الحد
    س - 75 شرع حد السرقة :
    أ الحفاظ على العرض
    ب الحفاظ على النفس
    ج لحفظ المال
    د لقطع يد المعتدي
    س - 76 إذا تاب المحارب قبل القدرة عليه :
    أ يعاقب لأنه روع الآمنين
    ب يسقط عنه الحد
    ج الأمر بالخيار للإمام
    د يعاقب بنصف العقوبة
    س - 77 حكم المحارب إذا تاب قبل القدرة عليه :
    أ يقام عليه حد القتل
    ب يسقط عنه الحد
    ج ينفى من الأرض
    د تقطع يده ورجله من خلاف
    س - 78 إذا تاب المحارب قبل القدرة عليه :
    أ فإنه يقام عليه الحد
    ب فإنه يسقط عنه الحد
    ج فإنه يقام عليه عقوبة تعزيرية
    د فإنه يخير الإمام بين عقوبته أو عدمها




    س - 79 عقوبة المحارب في الدنيا إذا لم يقتل أحداً :
    أ القتل
    ب الصلب
    ج النفي من الأرض
    د الإمام مخير
    س - 80 - زرع المتفجرات ونسف الأبنية وتهديد أمن الطائرات والسفن - يعتبر هذا من :
    أ السرقة
    ب الصيال
    ج الحرابة
    د الاختطاف
    س - 81 إذا تاب المحارب بعد القدرة عليه :
    أ فإنه يسقط عنه الحد
    ب لا يسقط عنه الحد
    ج يعاقب بنصف العقوبة
    د الأمر بالخيار لولي الأمر
    س - 82 لقد شرع الله حد الحرابة :
    أ حماية للأموال
    ب حماية للأنفس والأعراض
    ج حفاظاً على الأمن
    د جميع ماسبق
    س - 83 إذا كان يمكنه دفع الصائل بدون القتل فقتله :فإنه
    أ يضمنه بشروط
    ب لا يضمنه مطلقاً
    ج يضمنه مطلقاً
    د يضمن البهيمة فقط
    س - 84 - من استطال على الآخرين في النفس أو المال أو العرض بغير حق - هذا يعتبر :
    أ قاطع طريق
    ب سارق
    ج من البغاة
    د صائل

    س -85إذا كان يمكن للشخص دفع الصائل دون القتل فقتله فإنه :
    أ لاشيء عليه
    ب يضمنه
    ج يُسجن
    د يعزر
    س - 86 - معاقبة المحارب بإبعاده عن وطنه - يسمى هذا :
    أ النفي
    ب التغريب
    ج الحد
    د - أ - ب -
    س - 87 الصائل اسم فاعل مشتق من :
    أ السياط
    ب الصيال
    ج الصهيل
    د الاستطاله
    س - 88 يبدأ الصائل
    أ بالقتل مطلقاً
    ب بالضرب فقط
    ج بالرجم فقط
    د بالدفع ولو أدى إلى قتله
    س - 89 من أمثلة البهيمة إذا صالت :
    أ الماعز إذا استنفرت
    ب البعير إذا هاج
    ج الخيل المستوحش
    د الناقة السائب
    س - 90 قال تعالى "ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين " هذه الآية دليل على :
    أ تحريم الصيال
    ب تحريم البغي
    ج تحريم المفترات
    د تحريم الخمر





    س - 91 عند خروج قوم على الإمام لأمر اعتقدوه خلافاً للحق يتعين على الإمام :
    أ إزالة ذلك الأمر ومنعة وتلبية طلباتهم
    ب يبين لهم ما أشكل عليهم ويبين حجته
    ج يقاتلهم لدفع شرهم لأنهم صائلون عليه
    د يخيرهم بين إزالته أو قتالهم
    س - 92 تثبت ولاية الإمام بأن يبايعه :
    أ جميع الناس
    ب أهل الحل والعقد
    ج أكثر من نصف المجتمع
    د عامة رجال المجتمع
    س - 93 الخروج على الإمام :
    أ محرم بجميع الأحوال
    ب يجوز إذا أتى كفراً صريحاً
    ج مكروه بجميع الأحوال
    د يجوز بتأويل سائغ
    س - 94 - قوم لهم قوة ومنعة يخرجون على الإمام بتأويل سائغ - هؤلاء :
    أ مفسدون في الأرض
    ب رافضة
    ج قطاع الطريق
    د البغاة
    س - 95 يجب وضع أمير عند الاجتماع القليل مثل :
    أ صلاة الجماعة
    ب صلاة العيد
    ج السفر
    د صلاة الجمعة
    س - 96 أموال البغاة إذا تلفت حال المقاتلة :
    أ يضمنها متلفها
    ب لا يضمنها متلفها
    ج تدخل في الغنائم
    د تعد في حكم الفيء




    س - 97 الحكمة من وجوب وجود أمير عند الاجتماع القليل العارض كالسفر هي :
    أ أنه تنبيه على ما هو أهم منه وهو اجتماع الناس تحت إمام واحد
    ب لإقامة العدل والقسط بينهم
    ج القيام على تنظيم المجموعة وترتيب شؤونها
    د للحيلولة بين أن يظلم أحدهم الآخر
    س - 98 إذا رأى الظلم من ولى الأمر فعلية :
    أ الخروج على الإمام بالسلم
    ب إثارة الناس على الإمام
    ج الهجرة عن هذا البلد
    د كراهية هذا الظلم والمعصية
    س - 99 قال صلى الله عليه وسلم - من مات وليس في عنقة بيعة فقد - :
    أ ارتكب بهتاناً وإثما مبيناً
    ب اعتدى على حق الأمير
    ج مات ميتة جاهلية
    د مات على غير توب
    س - 100 يطلق التعزير في اللغة على :
    أ التعدي
    ب المنع
    ج التأديب
    د - ب - ج -
    س - 101 أسباب التعزير كثيرة لا تحصى ،ولكن القاعدة في ذلك أن موجب التعزير هو ارتكاب معصية :
    أ لا حد فيها
    ب لا كفارة فيها
    ج لا قصاص فيها
    د جميع ما سبق
    س - 102 عقوبة السارق من غير حرز :
    أ عقوبته تعزيرية بالبدن
    ب يقام عليه حد السرقة
    ج عقوبته تعزيرية مركبة
    د عقوبته تكون بالتوبيخ والزجر




    س - 103 من العقوبات التعزيرية التي تتعلق بالأبدان :
    أ الجلد
    ب الإتلاف
    ج الحبس
    د التوبيخ


    س - 104 من أمثلة التعزير المتعلق بتقييد الإرادة :
    أ التوبيخ
    ب الحبس
    ج الجلد
    د الزجر


    اتمنى التوفيق والنجاح للجميع
    مع تحياتي :صهيب ابكر ((geddawy))
    [/size][/color[/center]]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 28, 2017 11:40 pm