يشرفنا وجودكم يا اخواني واخواتي الاعضاء اتمنى من الجميع ان يستمتع معنا في المنتدى واتمنى منكم الابدااع


    معلومات بسيطه عن تركيا

    شاطر
    avatar
    samo

    المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    الموقع : jeddah

    معلومات بسيطه عن تركيا

    مُساهمة  samo في الأحد يوليو 18, 2010 9:48 am

    هذي بعض الكلمات البسيطه Wink



    Merhaba=مرحبا - ميربا

    Nasılsınız=كيف الحال - نسلسنز

    Hoşgeldin=مرحبا- هوش قيلدن

    Günaydın=صباح الخير - قون ايدن

    İyi akşamlar= مساء الخير - ايي ايشملار

    Çok teşekkür ederim=شكرا جزيلا - شوك تشكلر ايدريم

    Seni seviyorum= احبك - سني سيفي يوروم




    تركيا (بالتركية: Türkiye)

    هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع وقبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

    كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك.


    المساحة
    تبلغ مساحة أراضي تركيا 8765 كم ويقع 97% منها في قارة آسيا والباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة وجنوبها علي البحر المتوسط وسوريا وقبرص وشمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق وسوريا.

    الطبيعة
    يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياة العذبة كالأنهار والبحيرات. وأكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية وتغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. ويوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). وتتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة والبحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع).


    اللغة
    اللغة الرسمية هي اللغة التركية، كما يتحدث بها حوالي 77% من سكان البلاد. اللغة الكردية (حوالي 20%)، حوالي 2% ما زالوا يتكلمون اللغة العربية بين الأتراك ذوي الأصول العربية. اللغات الأخرى هي لغات الأقليات المتواجدة في البلاد: الآرامية، الأرمنية، الألبانية، الجورجية، اليونانية، اللازية والشركسية. هناك عدة لهجات للغة التركية، تختلف بحسب المنطقة المتدوالة بها. اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية منتشرة وخاصة بين الطبقة العليا وفي المدن الكبرى وفي المناطق السياحية. تنتشر اللغة الألمانية بين الطبقة العاملة، التي عملت يوما ما في ألمانيا.


    يدين غالبية سكان تركيا بالإسلام، حسب الإحصاءات الرسمية فإن ذلك يشكل 99.8% من سكان البلاد. ويعتقد أن مابين (85-90%) منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما يتبع مابين (10-15%) طائفة شيعة العلويون[3]. ليصل عددهم مابين 7 إلى 10 مليون نسمة.[4] كما يدين حوالي 0.1% بالمسيحية وخاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين اما الاخرون يبلغون حوالي 5:6% فهم الايزيديين ومانويين وصابئة المندائية وغيرهم.

    نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف وتطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية وفصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية ورجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة الشؤون الدينية (Diyanet İşleri Bakanlığı) التي تأسست العام 1924، والتي تقوم بادارة وصيانة وإنشاء نحو 75.000 مسجد مسجل حول البلاد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية وحرية العمل
    avatar
    geddawy
    Admin

    المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009
    الموقع : جدة

    رد: معلومات بسيطه عن تركيا

    مُساهمة  geddawy في الثلاثاء أغسطس 24, 2010 10:57 am

    لوووووووول
    بصراحة لغتهم رهيبه
    بس احسها معقده شويا
    هههههههههه
    تقبل مروري Arrow

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 26, 2017 12:54 am