يشرفنا وجودكم يا اخواني واخواتي الاعضاء اتمنى من الجميع ان يستمتع معنا في المنتدى واتمنى منكم الابدااع

    ملخص نحو ثاني ثنوي الفصل الثاني

    شاطر

    co0ol boy

    عدد المساهمات: 49
    تاريخ التسجيل: 12/12/2009

    ملخص نحو ثاني ثنوي الفصل الثاني

    مُساهمة  co0ol boy في الجمعة يونيو 11, 2010 7:17 pm

    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    تمرينات على مقرر الصف الأول الثانوي 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (تمرينات على مقرر الصف الأول الثانوي) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يدرك الطالب أهمية اللغة العربية وترابط مواضيعها ببعض .
    أن يسترجع الطالب ما درسه بالأول المتوسط بصورة إجمالية .
    أن يثبت الطالب ما درسه بالمتوسطة في ذهنه .
    أن يستشعر الطالب أهمية مراجعة العلم .

    أن يحل الطالب تمارين الكتاب على مقرر أول ثانوي.
    التمرين الأول : قيل لبعض السلاطين :
    أسألك بالذي أنت بين يديه أذل مني بين يديك ، وهو على عقابك اقدر منك على عقابي ألا نظرت في أمري نظر من برئي أحب إليه من سقمي .
    قال أعرابي في ابن له قد مات :
    اللهم إني قد وهيت له ما قصر فيه من بري ، فهب له ما قصر فيه من طاعتك .
    التمرين الثاني :
    قال تعالى
    ( ولما فصلت العير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف ) .
    ( وجاءوا أباهم عشاء يبكون ) ..
    نبدأ بحل التمارين التي بالكتاب على منهج المتوسطة بمشاركة جميع الطلاب ، واسترجاع القواعد والتعريفات المتعلقة بكل سؤال منها ، وتصحيح أخطائهم إلى نهاية التمارين . س / عدد أنواع المصادر . مع التمثيل لكل نوع منها بمثال ؟

    س / لِمَ يسترجع طالب العلم ما
    درسه ؟

    حل التمارين الكتاب واستنتاج القواعد والتعريفات الخاصة بكل درس مما سبق مرتبط بكل سؤال منها ، وتصحيح أخطائهم .


    الواجب المنزلي التدريب 1 + 2 + 3 صفحة (( 8 – 9 ))

    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    كـــــــــان وأخواتها
    تقسيمها إلى جامد ومتصرف 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (كان وأخواتها) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يذكر الطالب أقسام كان من حيث التصرف والجمود .

    أن يعدد الطالب أخوات كان .

    أن يدرك الطالب عمل كان
    وأخواتها .

    أن يمثل الطالب لكان وأخواتها بمثال لكل منها .

    أن يحل الطالب التدريبات . قال تعالى ( وقالوا آءذا كنا عظاما ورفاتا أءنا لمبعوثون خلقا جديد ، قل كونوا حجارة أو حديد ) .
    قال  ( إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً ... ) .
    قال تعالى ( لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم ) ..
    ما يفتأ المسلم بخير ما نصح لله ولرسوله وللمؤمنين .
    قال تعالى ( قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى ) .
    ما ينفك أعداء الإسلام يكيدون له .
    قال تعالى ( وأوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا ) .
    قال تعالى ( أليس الله بكاف عبده ) ..
    بعد معرفة الجملة الاسمية وإعرابها ، جعل الطلاب يقرأ الأمثلة المعروضة.
    ومنها نتعرف على كان وأخواتها وأقسام كان وأخواتها من حيث التصرف والجمود وما يندرج تحت كل قسم منها من كان وأخواتها . س/ ما أقسام كان وأخواتها ؟


    س / عدد أخوان كان ؟

    س / أذكر ما يندرج تحت كل قسم منها من كان وأخواتها ؟

    س / بين عمل كان وأخواتها مع
    التمثيل ؟

    حل تمارين الكتاب .

    الواجب المنزلي التدريب 1 + 2 صفحة (( 15 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    استعمال كان وأخواتها تامة 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (استعمال كان وأخواتها تامة) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يعرف الطال الفعل الجامد والمتصرف .
    أن يذكر الطالب معاني ( كان ) وأخواتها في حالة النقصان .
    أن يمثل الطالب لكان وأخواتها
    بأمثلة .
    أن يعرف الطالب الفعل التام ويمثل له
    أن يدرك الطالب معاني ( كان ) وأخواتها في حالة التمام .
    أن يمثل الطالب لكان وأخواتها في حالة التمام .
    أن يحل الطالب التدريبات . قال تعالى ( إنما قولنا لشىء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون ) .
    من أدعيته  ( اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير )
    قال تعالى ( ألا إلى الله تصير الأمور ) .
    قال تعالى ( فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي ) ..
    القاعدة :
    الفعل التام هو الذي يكتفي بمرفوعه ولا يحتاج إلى خبر .
    تأتي كان وأخواتها أفعالا تامة إلا ما زال وما فتئ وليس فإنها لا تأتي إلا ناقصة .
    تتغير معاني هذه الأفعال في حالة التمام عنها في حالة القصان .

    كتابة خلاصة الدرس على السبورة ، ومن ثم قراءة الكتاب وحل التمرين الأول إن أمكن . س : ما المقصود بالفعل الجامد والمتصرف ؟
    س : اذكر معاني ( كان ) وأخواتها في حالة النقصان ؟
    س : مثل لكان وأخواتها بأمثلة ؟

    س : ما المقصود بالفعل التام ومثل له ؟
    س : ما المقصود بـ ( كان ) وأخواتها في حالة التمام ؟
    س : مثل لكان وأخواتها في حالة
    التمام ؟
    حل تدريبات الكتاب

    الواجب المنزلي التدريب 1 صفحة (( 21 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    إن وأخواتها
    المواضع التي يجب فيها كسر همزة ( إن ) 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (المواضع التي يجب فيها كسر همزة ( إن ) ) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يذكر الطالب عمل إن في الجمل الاسمية .

    أن يعدد الطالب مواضع كسر همزة إنّ .

    أن يستنتج الطالب سبب كسر همزة إن في كل موضع .

    أن يمثل الطالب لكل حالة من حالات كسر همزة إن بمثال .

    أن يحل الطالب التدريبات . قال تعالى ( إنا فتحنا لك فتحا مبيناً )
    قال تعالى ( والعصر إن الإنسان لفي خسر ) .
    قال تعالى ( كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقاً من المؤمنين لكارهون ) .
    قال تعالى ( كلا إن الإنسان ليطغى ) .
    القاعدة : يجب كسر همزة ( إن ) في كل موضع لا يصح أن تؤول فيه مع معموليها بمصدر وذلك إذا وقعت في الأحوال التالية :
    1. في ابتداء الكلام .
    2. في صدر جملة جواب القسم .
    3. في صدر جملة الصلة .
    4. في صدر الجملة الحالية .
    5. بعد القول ......
    نستنج من خلال الأمثلة المعروضة مواضع وجوب كسر همزة إن وسبب الكسر .
    ثم كتابة خلاصة الدرس على السبورة ، ومن ثم قراءة الكتاب وحل التمرين الأول إن أمكن . س/ ما هو عمل إن ؟ وما هي أخواتها ؟


    س / اذكر المواضع التي يجب فيها كسر همزة إن ؟ مع التمثيل ؟

    س / وضح السبب في كسر همزة إن في كل موضع ؟

    س / مثل لكل حالة من حالات كسر همزة إن بمثال ؟

    حل تمارين الكتاب .

    الواجب المنزلي التدريب 2 صفحة (( 27 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    المواضع التي يجب فيها فتح همزة ( إن ) 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (المواضع التي يجب فيها فتح همزة ( إن ) ) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يعدد الطالب أخوات إن .
    أن يذكر الطالب عمل إن وأخواتها في الجمل الاسمية .
    أن يبين الطالب المقصود بالمصدر المؤول .
    أن يعدد الطالب مواضع وجوب فتح همزة أنّ .
    أن يستنتج الطالب سبب فتح همزة أن في كل موضع .
    أن يمثل الطالب لكل حالة من حالات فتح همزة أن بمثال . قال تعالى ( أو لم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم ) .
    قال تعالى ( أو لا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئا ) .
    قال تعالى ( قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن ) .
    قال تعالى ( ذلك بأن الله هو الحق ) .
    قال تعالى ( إنه الحق مثل ما أنكم تنطقون ) .

    القاعدة :
    يجب فتح همزة إن حين يلزم أن تؤول مع معموليها بمصدر وقع .
    فاعلا – خبرا – مفعولا به – مجرورا بحرف جر – نائب فاعل – مجرورا بالإضافة – مبتدأ – معطوفاً على واحد مما سبق .

    س / عدد أخوات إن ؟
    س / اذكر عمل إن وأخواتها في الجملة الاسمية ؟
    س / ما المقصود بالمصدر المؤول ؟

    س / عدد مواضع وجوب فتح همزة
    إن ؟
    س / ما سبب كسر فتح همزة أن في كل موضع ؟


    الواجب المنزلي التدريب 3 صفحة (( 33 ))

    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    أثر ( ما ) الزائدة على ( إن ) وأخواتها 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (أثر (ما) الزائدة على ( إن ) وأخواتها) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يذكر الطالب عمل إن وأخواتها في الجمل الاسمية .

    أن يعدد الطالب أخوات إن .

    أن يمثل الطالب لكل من إن وأخواتها بمثال
    أن يدخل الطالب ( ما ) الزائدة على إن وأخواتها .
    أن يبين الطالب أثر ( ما ) على إن وأخواتها .
    أن يحل الطالب التدريبات . قال تعالى ( قل إنما يوحى إلى إلهكم إله واحد ) .
    قال تعالى ( يجادلونك في الحق بعد ما تبين كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون ) .
    اصبر فلعلما يأتي الفرج .
    أنا لا أداري ولكنهما أوثر الصراحة .
    ليتما أعلام السلام مرفوعة .
    القاعدة :
    تتصل ( ما ) الزائدة بـ ( إن ) وأخواتها فتكفها عن العمل ، وتزيل اختصاصها بالجملة الاسمية ، وتجعلها صالحة للدخول على الجملة الفعلية ، ما عدا ( ليت ) فإن
    ( ما ) الزائدة إذا اتصلت بها جاز إعمالها وإهمالها مع بقاء اختصاصها بالجملة الاسمية .

    كتابة خلاصة الدرس على السبورة ، ومن ثم قراءة الكتاب وحل التمرين الأول إن أمكن . س / ما عمل إن وأخواتها في الجمل الاسمية ؟

    س / عدد أخوات إن ؟

    س / أعطي مثال لكل من إن
    وأخواتها ؟
    س / بين عمل (ما) الزائدة على إن وأخواتها ؟
    س / بين أثر ( ما ) على إن وأخواتها ؟




    الواجب المنزلي التدريب 4 + 5 صفحة (( 40 ))
    عنوان الدرس
    الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    لا النافية للجنس 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (لا النافية للجنس) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يعدد الطالب ثلاث أدوات من النفي .
    أن يبين الطالب معنى النفي .

    أن يدرك الطالب عمل ( لا ) النافية للجنس .
    أن يذكر الطالب أنواع اسم ( لا ) النافية للجنس .
    أن يمثل الطالب لكل نوع من أنواع أسماء ( لا ) النافية للجنس بمثال .
    أن يوضح الطالب شروط عمل
    ( لا ) النافية للجنس .
    أن يحل الطالب التدريبات . لا طالب حق ملوم .
    لا شاهد زور في المحكمة .
    لا راكبا فرسا في الطريق .
    لا مقصراً في عمله محمود .
    لا متوازيين يلتقيان .
    لا متخاصمين بيننا .
    لا الجاه يغني عن العلم ولا المال .
    القاعدة : تعمل ( لا ) النافية للجنس عمل ( إن ) فتنصب المبتدأ وترفع الخبر .
    ينصب اسم ( لا ) النافية للجنس إذ كان مضافاً أو شبيهاً بالمضاف ويبنى على ما ينصب به إذا كان مفرداً .
    يشترط في عمل ( لا ) النافية للجنس ألا يدخل عليها حرف جر ، وأن يكون اسمها وخبرها نكرتين وألا تفصل عن اسمها بفاصل فإن فقد شرط من هذه الشروط بطل عملها ووجب تكرارها في الحالتين الأخيرتين ... س / عدد ثلاث أدوات من أدوات النفي ؟
    س / ما معنى النفي ؟

    س / بين عمل ( لا ) النافية للجنس ؟

    س / اذكر أنواع اسم ( لا ) النافية للجنس ؟
    س / مثل لكل نوع من أنواع اسم ( لا ) النافية للجنس بمثال ؟
    س / ما هي شروط عمل ( لا ) النافية للجنس ؟

    الواجب المنزلي 5 + 6 صفحة (( 45 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    ظن وأخواتها 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (ظن وأخواتها) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يمثل الطالب للجملة الاسمية بمثال

    أن يدرك الطالب عمل ظن
    وأخواتها .
    أن يبين الطالب أخوات ظن .

    أن يذكر الطالب معاني هذه الأفعال .

    أن يعدد الطالب أقسام ظن وأخواتها من حيث معناها .
    أن يمثل للمصدر المؤول مع هذه الأفعال .
    أن يحل الطالب التدريبات . علمت الكلام عنوانا على صاحبه .
    رأيت الأمل داعي العمل .
    وجدت العلم أعظم أسباب القوة .
    ألفيت الشدائد صاقلة النفوس .
    ظن الطيار البيوت الكبيرة أكواخاً .
    أحسب السهر الطويل إرهاقاً .
    زعمت التشدد مرغوباً في بعض المواطن .
    عددت الصديق أخاً .
    القاعدة : الأفعال ( علم ، رأى ، وجد ، ألفى ، ظن ، حسب ، زعم ، عد ، صير ، جعل ، اتخذ ، ترك ) أفعال ناسخة تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
    لهذه الأفعال ثلاثة معان :
    أ ) فعلم ورأى ووجد وألفى : تفيد اليقين .
    ب ) ظن وحسب وزعم وعد : تفيد رجحان اليقين .
    ج ) صير وجعل واتخذ وترك : تفيد التحويل . س / مثل لكلا من أخوات كان بمثال ؟

    س / ما هو عمل ظن وأخواتها ؟

    س/ عدد أخوات ظن ؟

    س / اذكر معاني كان وأخواتها ؟

    س / اذكر أقسامها من حيث معناها ؟

    س / هل يسد المصدر المؤول مكان المبتدأ والخبر ؟ مثل لذلك ؟

    الواجب المنزلي التدريب 2 صفحة (( 49 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    الأفعال المبنية ـ ( الفعل الماضي ) 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (الفعل الماضي) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يبين الطالب معنى البناء .

    أن يدرك الطالب أن الفعل الماضي مبني دائما .

    أن يذكر الطالب متى يبنى الفعل الماضي على السكون .

    أن يذكر الطالب متى يبنى الفعل الماضي على الفتح

    أن يذكر الطالب متى يبنى الفعل الماضي على الضم .
    أن يحل الطالب التدريبات . قال تعالى ( الله نزل أحسن الحديث )
    قال تعالى ( فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسى )
    قال تعالى ( حتى إذا ركبا في السفينة خرقها )
    قال تعالى ( وما خلقت الجن والإنسان إلا ليعبدون )
    قال تعالى ( وإذا مس الناس ضرا دعوا ربهم منيبين إليه ) .
    قال تعالى ( والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك أصحاب الجحيم ) .
    القاعدة :
    أ ) الفعل الماضي مبني دائماً .
    ب ) علامات بناء الماضي :
    1. يبنى على الفتح الظاهر إذا لم يكن آخره ألفاً ولم يتصل به شيء أو اتصلت به ألف الاثنين أو تاء التأنيث أو ضمير نصب ، ويبنى على الفتح المقدر على الآخر للتعذر إذا كان معتل الآخر بالألف .
    2. يبنى على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك ( تاء الفاعل ، نون النسوة ، نا الفاعلين ) . س/ ما المقصود بالبناء والإعراب ؟

    س / هل الفعل الماضي معرب أم مبني ؟


    س / متى يبنى الفعل الماضي على
    الفتح ؟ مع التمثيل ؟

    س / متى يبنى الفعل الماضي على الضم ؟ مع التمثيل ؟

    س / متى يبنى الفعل الماضي على السكون ؟ مع التمثيل ؟


    الواجب المنزلي التدريب 6 صفحة (( 57 ))

    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    فعل الأمـــــر 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (فعل الأمر) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يبين الطالب معنى البناء .
    أن يدرك الطالب أن الفعل الأمر مبني دائما .
    أن يذكر الطالب متى يبنى الفعل الأمر على السكون .

    أن يذكر الطالب متى يبنى الفعل الأمر على الفتح

    أن يذكر الطالب متى يبنى الفعل الأمر على حذف حرف العلة .
    أن يحل الطالب التدريبات . قال تعالى ( وأن أقم وجهك للدين حنيفا ولا تكونن من المشركين ) .
    قال تعالى ( وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ) .
    قال تعالى ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) .
    قال تعالى ( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك ) .
    قال تعالى ( كلوا من طيبات ما رزقناكم ) .
    قال تعالى ( وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي ) .
    القاعدة :
    أ ) فعل الأمر مبني دائماً .
    ب ) علامات بناء فعل الأمر :
    1. يبنى على السكون إذا كان صحيح الأخر ، أو اتصلت به نون النسوة .
    2. يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة .
    3. يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر . س/ ما المقصود بالبناء والإعراب ؟
    س / هل الفعل الأمر معرب أم مبني ؟

    س / متى يبنى الفعل الأمر على الفتح ؟ مع التمثيل ؟

    س / متى يبنى الفعل الأمر على السكون ؟ مع التمثيل ؟

    س / متى يبنى الفعل الأمر على حذف حرف العلة ؟ مع التمثيل ؟

    الواجب المنزلي التدريب 6 صفحة (( 63 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    الفعل المضارع 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (الفعل المضارع) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يدرك الطالب أن الفعل المضارع يكون مبنيا ويكون معربا .

    أن يذكر الطالب متى يعرب الفعل المضارع .

    أن يبين الطالب علامات إعراب الفعل المضارع .
    أن يذكر الطالب متى يبنى الفعل المضارع على السكون .
    أن يذكر الطالب متى يبنى الفعل المضارع على الفتح .
    أن يذكر الطالب متى يبنى الفعل المضارع على السكون .
    أن يحل الطالب التدريبات . قال تعالى ( والله يريد أن يتوب عليكم ) .
    قال تعالى ( ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ) .
    قال تعالى ( والله يدعو إلى دار السلام ) .
    قال تعالى ( وتخفىِ في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ) .
    قال تعالى ( إن الحسنات يذهبن السيئات ) .
    قال تعالى ( ولئن لم يفعل ما أمره ليسجنن وليكونا من الصاغرين ) ..

    القاعدة :
    1. الفعل المضارع معرب إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد فيكون مبنياً .
    2. للفعل المضارع في حالة إعرابه ثلاث حالات هي الرفع والنصب والجزم .
    3. يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، وعلى الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد اتصالا مباشراً .
    4. يكون للفعل المضارع في حالة بنائه محل من الإعراب ، حسب العوامل الداخلة عليه فإن تجرد من الناصب والجازم فهو في محل رفع وإن سبق بأداة نصب فهو في محل نصب وإن سبق بأداة جزم فهو في محل جزم . س / هل الفعل المضارع معرب أم مبني ؟


    س / متى يعرب الفعل المضارع ؟ مع التمثيل ؟

    س/ اذكر علامات إعراب الفعل
    المضارع ؟
    س / متى يبنى الفعل المضارع على السكون ؟ مع التمثيل ؟
    س / متى يبنى الفعل المضارع على الفتح ؟ مع التمثيل ؟
    س / متى يعرب الفعل المضارع ، وما هي علامات إعرابه .


    الواجب المنزلي التدريب 3 صفحة (( 67 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    الأفعال الخمسة 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (الأفعال الخمسة) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يبين الطالب المقصود بالأفعال
    الخمسة .

    أن يمثل الطالب لكل فعل من الأفعال الخمسة بمثال .

    أن يذكر الطالب علامات إعراب الأفعال الخمسة .

    أن يوضح الطالب التغيير الحاصل للفعل المضارع المعتل الآخر بالألف .

    أن يوضح الطالب التغيير الحاصل للفعل المضارع المعتل الآخر بالواو عند إسناده إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة . الأمثلة :
    الملكان يكتبان الأعمال .
    أنتما تعملان بإخلاص .
    المواطنون الصالحون يقومون بواجبهم خير قيام .
    المرشدون يدعون إلى الحق .
    الفتيان يرمون بإتقان .
    أنت تسعين في الخير .
    أنت تدعين إلى الحق .
    أنت تجنين ثمر تربيتك .
    القاعدة :
    1. الأفعال الخمسة : كل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .
    2. ترفع الأفعال الخمسة وعلامة رفعها ثبوت النون نيابة عن الضمة ، وتنصب وتجزم وعلامة ذلك حذف النون نيابة عن الفتحة أو السكون .
    إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر بالألف وأسند إلى ألف الاثنين قلبت ألفه ياء مفتوحة وإن كان حرف العلة الواو أو الياء فإنهما يحركان بالفتح وإذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة حذف منه حرف العلة فإن كان ألفا فتح ما قبل واو الجماعة أو ياء المخاطبة وإن كان حرف العلة المحذوف واوا أو ياء ضم ما قبل واو الجماعة وكسر ما قبل ياء المخاطبة . س/ ما المقصود بالأفعال الخمسة ، مع التمثيل .

    س / مثل لكل فعل من الأفعال الخمسة
    بمثال ؟

    س / اذكر علامات إعراب الأفعال
    الخمسة ؟

    س / ما هو التغير الحاصل للفعل المضارع المعتل الآخر بالألف ؟

    س / ما هو التغيير الحاصل في الأفعال المضارعة المعتلة الآخر إما بالألف أو الواو أو الياء عند إسنادها لألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ؟

    الواجب المنزلي التدريب 6 + 7 + 8 صفحة (( 74 ))

    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    توكيد الأفعال بالنون 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (توكيد الأفعال بالنون) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يذكر الطالب أقسام نون التوكيد .

    أن يدرك الطالب حكم توكيد فعل الماضي بنون التوكيد .

    أن يبين الطالب حكم توكيد الفعل الأمر بنون التوكيد .

    أن يذكر الطالب متى يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون .

    أن يعرف الطالب متى يمتنع الفعل المضارع من التوكيد بالنون .

    أن يدرك الطالب حكم الأفعال الثلاثة مع نون التوكيد من حيث الإعراب . قال تعالى ( وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا آباءنا ) .
    تصدقن بفضل مالك أو تصدق بفضل مالك
    ساعدن المحتاج أو ساعد المحتاج
    قال تعالى ( وتا لله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين ) .
    قال تعالى ( ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين ) .
    قال تعالى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) .
    قال تعالى ( الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون ) ..
    القاعدة :
    الفعل الماضي يمتنع توكيده بالنون مطلقاً .
    فعل الأمر يجوز توكيده بالنون مطلقا .
    الفعل المضارع ينقسم من حيث توكيده إلى ثلاثة أقسام :
    أ ) قسم يجوز توكيده وهو ما وقع بعد طلب أو ( لا ) النافية أو ( إما ) الشرطية .
    ب ) قسم يجب توكيده وهو ما رفع جواباً بالقسم ، وكان مثبتاً مستقبلاً غير مفصول من لامه بفاصل .
    ج ) قسم يمتنع توكيده ، وهو ما وقع جواباً لقسم ، وكان منفياً أو حالياً ، أو مفصولا عن لامه بفاصل وكذا إذا لم يكن جواباً لقسم ، ولم يكن مما يجوز فيه التوكيد . س / ما هي أقسام نون التوكيد ؟

    س/ ما حكم اتصال نون التوكيد بالفعل الماضي ؟

    س/ ما حكم اتصال نون التوكيد بالفعل الأمر ؟

    س / متى يجوز اتصال نون التوكيد بالفعل المضارع ؟ مع التمثيل .

    س / متى يمتنع الفعل المضارع من التوكيد بالنون ؟

    س / ما حكم الأفعال الثالثة من نون التوكيد من حيث الإعراب ؟

    الواجب المنزلي التدريب 6 صفحة (( 82 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    الأدوات التي تنصب الفعل المضارع 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (الأدوات التي تنصب الفعل المضارع) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يذكر الطالب متى يعرب الفعل المضارع .

    أن يبين الطالب متى ينصب الفعل المضارع .

    أن يعدد الطالب أدوات نصب الفعل المضارع .

    أن يدرك الطالب معنى كل أداة من أدوات نصب الفعل المضارع .

    أن يوضح الطالب علامة نصب الفعل المضارع . قال تعالى ( ألم يأن للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ) .
    قال تعالى ( يريد الله أن يخفف عنكم ) .
    قال تعالى ( وأن تصوموا خيراًَ لكم ) .
    قال تعالى ( لن ندعوا من دونه إلهاً ) .
    اعمل الصالح كي تنال رضوان الله .
    مارس الرياضة كي يقوى جسدك .
    تعلم كي تفيد وتستفيد .
    القاعدة :
    1. ينصب الفعل المضارع إذا تقدمته إحدى النواصب التالية :
    أ ) أن : وهي حرف نصب واستقبال كما أنها مصدرية .
    ب ) لن : وهي حرف نفي ونصب واستقبال .
    ج ) كي : وهي حرف نصب وتعليل كما أنها مصدرية .
    2. تكون علامة نصب الفعل المضارع الفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر أو معتلاً بالواو أو بالياء ، والفتحة المقدرة إذا كان معتلاً بالألف وحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .. س/ متى يعرب الفعل المضارع ؟


    س / متى ينصب الفعل المضارع ؟


    س / اذكر أدوات نصب الفعل المضارع . ومعنى كل أداة ؟

    س / ما معنى كل أداة من أدوات نصب الفعل المضارع ؟

    س / بين علامة نصب الفعل المضارع في كل أحواله ؟

    الواجب المنزلي التدريب 5 + 6 صفحة (( 88 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    مواضع نصب المضارع بـ ( أن ) المضمرة 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (مواضع نصب المضارع بـ ( أن ) المضمرة) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يبين الطالب متى ينصب الفعل المضارع .

    أن يعدد الطالب أدوات نصب الفعل المضارع .

    أن يذكر الطالب مواضع نصب الفعل المضارع بـ ( أن ) المضمرة .

    أن يمثل الطالب بمثال لكل موضع من مواضع نصب الفعل المضارع بـ ( أن ) المضمرة .
    أن يحل الطالب التدريبات . قال تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ) .
    قال تعالى ( وعجلت إليك رب لترضى ) .
    قال تعالى ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) .
    قال تعالى ( قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى ) .
    قال تعالى ( لا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولاً ) .
    زرني وأكرمك .
    تعب وأحصل رزقي خير من راحة وأمد يدي للسؤال .
    القاعدة : ينصب الفعل المضارع بـ ( أن ) المضمرة في مواضع عدة منها :
    1. بعد لام التعليل .
    2. بعد لام الجحود المسبوقة بـ ( كان ) أو ( يكون ) المنفيتين .
    3. بعد حتى التي تفيد الغاية ، ويشترط لنصب الفعل بعدها أن يكون مستقبلاً بالنسبة لما قبلها .
    بعد فاء السببية المسبوقة بنفي أو طلب . س / متى ينصب الفعل المضارع ؟


    س / عدد أدوات نصب الفعل
    المضارع ؟

    س / اذكر مواضع نصب الفعل المضارع بـ ( أن ) المضمرة ؟

    س / مثل لكل موضع من مواضع نصب الفعل المضارع بـ ( أن ) المضمرة؟

    الواجب المنزلي التدريب 2 صفحة (( 93 ))
    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    جزم الفعل المضارع
    الأدوات التي تجزم فعلا واحدا 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (الأدوات التي تجزم فعلا واحدا) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يذكر الطالب متى يعرب الفعل المضارع .
    أن يبين الطالب متى يجزم الفعل
    المضارع .

    أن يعدد الطالب الأدوات التي تجزم فعلا مضارعا واحدا .
    أن يدرك الطالب معنى كل أداة تجزم فعلا مضارعا واحدا .
    أن يمثل الطالب بمثال لكل أداة تجزم فعلا مضارعا واحدا .
    أن يوضح الطالب علامة جزم الفعل المضارع بكل أحواله .
    أن يحل الطالب التدريبات . لم ينزل المطر .
    لم يطلع الفجر .
    لم يحضر رفقاؤك .
    قال تعالى ( بل لما يذوقوا عذاب ) .
    قال تعالى ( ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ) .
    قال تعالى ( ولا تصعر خدك للناس ) .
    لا تخاصم من هو أقوى منك .
    القاعدة : الأدوات التي تجزم فعلاً واحدا هي :
    أ ) لَمْ : وتفيد نفي الفعل المضارع وتقلب زمنه إلى الماضي .
    ب ) لَّما : وتفيد نفي الفعل المضارع وتقلب زمنه إلى الماضي ، لكن النفي يستمر بها إلى زمن التكلم وتدل على توقع حدوث ما بعدها .
    ج ) لام الأمر : وتفيد طلب الفعل .
    د ) لا الناهية : وتفيد النهي والكف عن الفعل .
    علامة جزم الفعل المضارع هي السكون إذا كان صحيح الآخر ، وحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ، وحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة . س/ متى يعرب الفعل المضارع ؟

    س / متى يجزم الفعل المضارع ؟


    س / اذكر الأدوات التي تجزم فعلا مضارعا واحدا ؟
    س / ما معنى كل أداة تجزم فعلا مضارعاً واحداً ؟
    س / مثل لكل أداة تجزم الفعل المضارع ؟

    س / ما هي علامة جزم الفعل المضارع بكل أحواله . مع التمثيل ؟


    الواجب المنزلي التدريب 2 + 3 صفحة (( 99 ))

    عنوان الدرس الحصة الصف الفصل التاريخ المادة الوسائـل التعليمية
    تدريبات عامة على ما سبق دراسته 2/ ث نحو الكتاب + السبورة + أقلام ملونة + لوحة ورقية
    التمهيد للدرس مراجعة ما سبق دراسته ثم مناقشة الطلاب حول موضوع (تدريبات عامة على ما سبق دراسته) مناقشة حوارية

    الأهــداف السلوكيــة المحتوى والإجراءات التقـــويــم

    أن يعرف الطالب مكان وجود كان وأخواتها قال تعالى ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) ..
    قال تعالى ( أليس الله بعزيز ذي انتقام ) ...
    قال تعالى ( وكان حقا علينا نصر المؤمنين ) . . س : ما هي أخوات كان ؟
    أن يبين الطالب إن المكسورة والمفتوحة في الأمثلة المعطاة قال تعالى ( قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن ) .
    قال تعالى ( قل إن ربي يقذف بالحق ) .
    قال تعالى ( ذلك بأن الله هو الحق ) ....
    قال تعالى ( وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين ) ... س : متى تكون إن مكسورة؟
    أن يوضح الطالب ما التشبيه . أراعي نجوم الليل لا آلف الكري * * ** كأني على رغم النجوم رقيب .
    إذا ما دعوت الدمع يوما أجابني ** ** وإن رمت دعوى الصبر ليس يجيب . س : ما المقصود بالتشبيه ؟
    أن يشرح الطالب الآبيات . علمتك مسرورا فزاد سروري **** وصيرت أشعاري دليل حبوري
    سأصبر حتى يعلم الصبر أنني **** صبرت على شيء أمر من الصبر . س : اشرح الآبيات المقدمة إليك ؟
    أن يحل الطالب التدريبات . صـ 105 + 106 حل تدريبات الكتاب صـ 106

    الواجب المنزلي منتديات مزاج نت www.mzaj.net/vb




    مع تحياتي
    صهيب ابكر ((geddawy))

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 23, 2014 5:09 am