منتدياتـ♥ قــــــ مــن ـــلـــ زجــاااااج ــــب ♥『』

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يشرفنا وجودكم يا اخواني واخواتي الاعضاء اتمنى من الجميع ان يستمتع معنا في المنتدى واتمنى منكم الابدااع


    ملخص فقه اول ثانوي الفصل الثاني

    co0ol boy
    co0ol boy


    المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009

    ملخص فقه اول ثانوي الفصل الثاني Empty ملخص فقه اول ثانوي الفصل الثاني

    مُساهمة  co0ol boy الإثنين مايو 31, 2010 5:48 am

    المملكة العربية السعودية بسم الله الرحمن الرحيم
    وزارة التربية والتعليم المرحلة الدراسية: الثانوية
    لإدارة العامة للتعليم بمنطقة الصف الدراسي: أول ثانوي
    المادة : فقه الفصل الدراسي:الثاني
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    س - 1 أكمل الحديث – لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم … -
    أ يصب دماً حراماً
    ب يعق والدية
    ج يزني بحليلة جاره
    د يتعامل بالربا
    س - 2 التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لايتحقق إلا بـ :
    أ الفعل فقط .
    ب الترك فقط .
    ج الفعل والترك .
    د فعل الأركان فقط .
    س - 3 حكم الشفاعة في الحدود :
    أ مستحبة
    ب جائزة
    ج مكروهة
    د محرمة
    س - 4 - عقوبة مقدرة شرعاً على معصية لأجل حق الله تعالى - هذا تعريف :
    أ القصاص
    ب التعزير
    ج الحد
    د الجناية
    س - 5 أنواع الحدود إجمالاً :-
    أ الزنا - السرقة
    ب القذف - شرب الخمر - الزنا - السرقة
    ج القذف - شرب الخمر - قطع الطريق
    د - أ - ج -




    س - 6 من شروط إقامة الحد على الجاني أن يكون :
    أ مختاراً
    ب مسلماً
    ج مضطراً
    د جاهلاً
    س - 7 - عقوبة مقدرة شرعاً على معصية من أجل حق الله تعالى - هذا تعريف :
    أ التعزير
    ب الحدود
    ج القصاص
    د الديات

    س - 8 مفسدات العقل تكون :
    أ حسية
    ب معنوية
    ج مرضية و حسية
    د معنوية و حسية
    س - 9 حكم سفر المرأة بغير محرم لأداء حجة الإسلام :
    أ محرم
    ب مكروه
    ج مباح
    د جائز
    س - 10 حكم الخلوة بالمرأة المحرم نكاحها :
    أ محرم
    ب مكروه
    ج جائز
    د معصية
    س - 11 تعني كلمة السفور :
    أ إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال الأجانب
    ب اختلاط المرأة بالرجال الأجانب
    ج كشف المرأة وجهها
    د سفر المرأة لبلاد الكفار
    س - 12 الفرق بين المحصن وغير المحصن هو أن :
    أ المحصن من حصن نفسه من فعل المحرمات وغير المحصن من تركها لفعل المحرمات
    ب المحصن هو المتزوج وغير المحصن هو العازب
    ج المحصن هوالعفيف وغير المحصن هو غير العفيف
    د المحصن الذي لايزني أبداً وغير المحصن هو الذي وقع في الزنا
    س - 13 قال عليه الصلاة و السلام " وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام " يدل هذا الحديث على :
    أ حد الزاني المحصن
    ب حد الزاني غير المحصن
    ج حد اللواط
    د حد الزاني المملوك
    س - 14 - إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال الأجانب - هذا تعريف :
    أ التبرج
    ب السفور
    ج الاختلاط
    د الخلوة
    س - 15 إذا زنى العبد -المملوك- المحصن فإنه :
    أ يرجم حتى الموت
    ب يغرب عام مع الجلد
    ج يجلد مائة جلدة فقط
    د يجلد خمسين جلدة فقط
    س - 16 أكمل قول الرسول صلى الله عليه وسلم – لا تسافر المرأة إلا
    أ مع ذي محرم
    ب مع ذي قرابة
    ج مع زوجها
    د اذا كانت متزوجة
    س - 17 حد العبد المحصن الزاني :
    أ جلد مائة
    ب الرجم لأنه محصن
    ج الجلد خمسين جلدة
    د جلد مائة وتغريب عام






    س - 18 قال صلى الله عليه وسلم - الحمو الموت - فالحمو هو :
    أ الجل الأجنبي عن الأسرة
    ب أخ الزوجة
    ج قريب الزوجة
    د قريب الزوج
    س - 19 المرأة الأجنبية في الشرع هي :
    أ التي لا تتكلم اللغة العربية
    ب غير القريبة
    ج هي التي لا تعرفها
    د المرأة من غير المحرم
    س - 20 -هو كل وطء في قبل وقع على غير نكاح صحيح ولا شبهة نكاح ولا ملك يمين - هذا تعريف :
    أ اللواط
    ب الاستمتاع
    ج الزنا
    د السحاق
    س - 21 توعد الله سبحانه وتعالى الزناة بالعقوبات الشديدة في الآخرة وهي :
    أ ترضخ رأس الزاني أو الزانية بالحجارة في الآخرة
    ب يعد لهم الكلاليب حيث تشرشر أشداقهم وأفواههم
    ج الخلود في نار جهنم وإن تابوا
    د يكونون في تنور ويأتيهم لهبه من أسفل جهنم


    س 22يثبت الزنا بأحد أمرين هما ك
    أ الشهادة أو الشبهة
    ب الشهادة أو الإقرار
    ج الاعتراف أو الرضا
    د شهادة الرجال والنساء
    س - 23 من شروط صحة شهادة الشهود في الزنا :
    أ أن يكون الشاهد مسلماً أو مسلمة
    ب أن يشهد الشهود جميعاً في مجلس واحد
    ج أن يكون الشاهد يسمع ويرى
    د أن يكون الشاهد حراً أو حرة



    س - 24 حد اللوطي غير المحصن :
    أ جلد مائة وتغريب عام
    ب القتل حداً
    ج جلد مائة
    د السجن لمدة سنة
    س - 25 من آثار اللواط على المجتمع :
    أ إماتة الغيرة في المفعول به
    ب يذهب الحياء من نفس فاعله
    ج الإصابة بالأمراض الخطرة كالإيدز
    د تعجيل العقوبة في الدنيا على فاعله
    س - 26 قال الله تعالى " ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث …الآية" المقصود في هذه الآية هو نبي الله
    أ هود
    ب صالح
    ج عاد
    د لوط
    س - 27 الآية التي دلت على تحريم اللواط هي :
    أ " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم "
    ب " ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث أنهم كانوا قوم سوء فاسقين "
    ج " يأيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان "
    د " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء "
    س - 28 لابن القيم رحمه الله كلام مشهور في عقوبة اللوطي هي :
    أ " لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى في اللواط بشيء لأن هذا لم تكن تعرفه العرب "
    ب " أن الصحابة أجمعوا على قتله وإنما اختلفوا في صفته "
    ج والله لم ينزل الله حكم اللواط في كتابه لم صدقت أن رجلاً من العرب ينكح رجلاً ط
    د " إياكم أن تهلكوا آية الرجم "
    س - 29 حد اللواط في الدنيا :
    أ قتل الفاعل والمفعول به مطلقاً
    ب قتل الفاعل وجلد المفعول به إذا كانا محصنين
    ج جلد مائة وتغريب عام للفاعل والمفعول به مطلقاً
    د جلد مائة وتغريب عام إذا كان الفاعل غير محصن




    س - 30 - الرمي من شاهق حتى الموت - من طرق معاقبة :
    أ المنتحر
    ب اللوطي
    ج الشيخ الزاني
    د الزاني المحصن
    س - 31 قال تعالى -إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ..- دليل على تحريم :
    أ الزنا
    ب اللواط
    ج البهتان
    د القذف
    س - 32 القذف اصطلاحاً هو :
    أ الشتم والسب
    ب الرمي بالزنا أو اللواط
    ج أن تشهد على أحد كاذباً متعمداً
    د الرمي من العلو
    س - 33 من ألفاظ القذف الصريحة : أنت
    أ فاجر
    ب خبيث
    ج لوطي
    د مجرم
    س - 34 الحكمة من مشروعية حد القذف :
    أ حماية أعراض المسلمين من التدنيس
    ب حفظ المجتمع المسلم من شيوع الفاحشة
    ج نشر ظاهرة الزواج المبكر .
    د ما ورد في - أ -ب -
    س - 35 من ألفاظ القذف بالكناية: يـا
    أ زاني
    ب فاجر
    ج لوطي
    د زانية


    س - 36 الإحصان في باب الزنا والقذف يتفقان في شروط منها :
    أ البلوغ
    ب العفة
    ج يجامع مثله
    د العقل
    س - 37 القذف شرعاً هو :
    أ الرمي بالزنا أو اللواط
    ب الرمي بالزنا فقط
    ج الرمي باللواط فقط
    د بكل ما هو قبيح
    س - 38 من الألفاظ الصريحة في القذف :
    أ يا ديوث
    ب يالوطي
    ج يا فاجر
    د جميع ما ذكر
    س - 39 معنى المفلس في قوله صلى الله عليه وسلم - أتدرون من المفلس - هو
    أ من لا مال عنده ولا متاع
    ب الغني الذي أفتقر فجأة
    ج الذي ازدادت سيأته
    د الذي فنيت حسناته بسبب سوء عمله
    س - 40 يشترك الإحصان في باب الزنا والقذف بشرطين هما :
    أ الحرية والعقل
    ب البلوغ والعقل
    ج العفة والحرية
    د الإسلام والحرية
    س - 41 من قذف بغير الزنا واللواط فعليه :
    أ جلد أربعين جلدة
    ب حد القذق
    ج التغريب
    د التعزير





    س - 42 حد القاذف في الدنيا :
    أ جلد خمسين
    ب جلد ثمانين
    ج جلد مائة
    د تغريب عام
    س - 43 الإحصان في باب الزنا وفي باب القذف يتفقان في اشتراط :
    أ الحرية والعقل .
    ب الإسلام والحرية .
    ج الحرية والعفة .
    د الإسلام والبلوغ .
    س - 44 حد شارب الخمر :
    أ أربعين جلدة وليس للإمام الزيادة مطلقاً
    ب أربعين جلدة وللإمام أن يزيد تعزيراً
    ج مائة جلدة وليس للإمام الزيادة مطلقاً
    د مائة جلدة وللإمام أن يزيد تعزيراً
    س - 45 تعتبر الخمر أم الخبائث لأنها :
    أ مفتاح الشرور
    ب ذات رائحة كريهة
    ج تسبب الأمراض
    د مضيعةٌ للمال .
    س - 46 حد شارب الخمر في الدنيا إذا كان مملوكاً هو :
    أ الجلد ثمانون جلدة
    ب الجلد أربعون جلدة
    ج الجلد عشرون جلدة
    د الجلد خمسون جلدة
    س - 47 يشترط في إقامة الحد على شارب المسكر شروط منها : أن يكون
    أ مكرهاً
    ب مسلماً
    ج كافراً
    د صغيراً




    س - 48 حد شارب الخمر- الحر - في الدنيا جلد :
    أ 120 جلدة
    ب 100 جلدة
    ج 80 جلدة
    د 60 جلدة
    س - 49 كان تحريم الخمر على مراحل :
    أ لأن العرب ألفوا الخمر وعدوها جزءاً من حياتهم
    ب لتثبيت أركان العقيدة أولاً
    ج لتأهيل النفوس لتلقى أمر الله
    د جميع ما ذكر صحيح
    س - 50 حفظ الإسلام العقل عن كل ما يؤثر على سلامته مثل :
    أ الشهوات
    ب المسكرات
    ج الزنا
    د سماع الغناء
    س - 51 حرم الله تعالى المسكرات لما في تناولها من مضار على :
    أ الدين والصحة
    ب العقل والمال
    ج المجتمع
    د جميع ماذكر
    س - 52 ناسب أن تضاعف العقوبة على مهربي المخدرات ولو أدى قتلهم تعزيراً وذلك بسبب :
    أ تعدي ضررهم إلى غيرهم وإفسادهم
    ب كثرة إدمانهم وانحرافهم
    ج تركهم لشعائر الدين غالباً
    د كل ما ذكر صحيح
    س - 53 من أمثلة المخدرات المحرمة :
    أ الدخان
    ب الكلونيا
    ج القات
    د الأفيون




    س - 54 إذا غطت المخدرات العقل فإن عقوبتها تكون ::
    أ تعزيراً لاتصل إلى القتل
    ب بالقتل تعزيراً
    ج بالجلد كحد الخمر
    د بالقتل مع الصلب
    س - 55 درست في تعريف المخدرات أنها :
    أ مشروبات تفسد الجسم وتورثه الخدر والفتور مع تأثيرها على العقل
    ب مواد تفسد الجسم وتورثه الخدر والفتور مع تأثيرها على العقل
    ج مواد تفسد العقل وتغطيه أو تزيله
    د مواد تخدر الجسم وتفسد العقل فقط
    س - 56 المخدرات المرخص بها للضرورة هي :
    أ الخمر
    ب القات
    ج الجراك
    د البنج
    س - 57 المخدرات إذا لم تغط العقل فعقوبة متعاطيها :
    أ عقوبة شارب الخمر
    ب التعزير
    ج القتل
    د لا شيء عليه
    س - 58 تنقسم المخدرات من حيث الحكم الشرعي إلى نوعين هما :
    أ محرمة ومستحبة
    ب مكروهة ومحرمة
    ج محرمة وواجبة
    د محرمة ومرخص بها
    س - 59 من أمثلة المفترات :
    أ الأفيون
    ب البنج الكامل
    ج الجراك
    د المشروبات الكحولية




    س - 60 من أمثلة المفترات :
    أ البنج
    ب الخمر
    ج الدخان
    د الهيروين
    س - 61 كل ما يورث الخدر من الأطراف والفتور في البدن فهو :
    أ خمر
    ب مفتر
    ج مخدر
    د مخدر ومفتر
    س - 62 عقوبة متعاطي المفترات :
    أ 80 جلدة
    ب 40 جلدة
    ج تلحق بأخف الحدود
    د التعزير
    س - 63 عقوبة متعاطي المفترات في الدنيا :
    أ الجلد 80 جلدة
    ب الجلد 100 جلدة
    ج التعزير بما يراه الحاكم
    د الجلد50 جلدة
    س - 64 -الذي يأخذ المال المحترم البالغ نصاباً وإخراجه من حرز مثله على وجه الاختفاء بلا شبهة - هو :
    أ المختلس
    ب السارق
    ج المنتهب
    د الخائن
    س - 65 أكمل قوله صلى الله عليه وسلم - تقطع اليد في ….. فصاعدا-
    أ ربع درهم
    ب نصف درهم
    ج ربع دينار
    د نصف دينار
    س - 66 " أخذ المال المحترم البالغ نصاباً وإخراجه من حرز مثله على وجه الاختفاء بلا شبهة " ما سبق تعريف :
    أ الغصب
    ب الاختلاس
    ج السرقة
    د النهب
    س - 67 حد السارق :
    أ قطع يده اليمنى من مفصل الذراع
    ب قطع يده اليسرى من مفصل الذراع
    ج قطع يده اليمنى من مفصل الكف
    د قطع يده اليمنى مع قدمه اليسرى
    س - 68 الحكمة من مشروعية حد السرقة : هي
    أ تطهيرٌ للمال المسروق
    ب صيانةٌ للأموال
    ج ردعٌ عن التسول
    د حفظٌ لنعمة الأمن
    س - 69 الذي يأخذ المال مغالبة والناس ينظرون هو :
    أ المنتهب
    ب المختلس
    ج السارق
    د الخائن
    س - 70 أكمل الحديث : قال صلى الله عليه وسلم " تقطع اليد في ……"
    أ ربع دينار فصاعداً "
    ب نصف دينار فصاعداً "
    ج دينار فصاعداً "
    د نصف قنطار فصاعداً "
    س - 71 تثبت السرقة بأمور منها :
    أ انتفاء الشبهة
    ب إقرار السارق
    ج أن يبلغ المال نصاباً
    د أن يكون المال محترماً
    س - 72 إذا عاد السارق إلى السرقة مرة أخرى تقطع :
    أ يده اليمنى من مفصل الكتف
    ب رجله اليمنى من مفصل الكعب
    ج رجله اليسرى من مفصل الكعب
    د يده اليسرى من مفصل الكف

    س - 73 معنى الحسم في باب السرقة هو :
    أ القطع بآلة حادة
    ب منع خروج الدم
    ج مفصل الكف
    د موضع القطع
    س - 74 حكم السرقة في المجاعة :
    أ مباحة
    ب محرمة ولا توجب الحد
    ج مكروهة
    د محرمة وتوجب الحد
    س - 75 شرع حد السرقة :
    أ الحفاظ على العرض
    ب الحفاظ على النفس
    ج لحفظ المال
    د لقطع يد المعتدي
    س - 76 إذا تاب المحارب قبل القدرة عليه :
    أ يعاقب لأنه روع الآمنين
    ب يسقط عنه الحد
    ج الأمر بالخيار للإمام
    د يعاقب بنصف العقوبة
    س - 77 حكم المحارب إذا تاب قبل القدرة عليه :
    أ يقام عليه حد القتل
    ب يسقط عنه الحد
    ج ينفى من الأرض
    د تقطع يده ورجله من خلاف
    س - 78 إذا تاب المحارب قبل القدرة عليه :
    أ فإنه يقام عليه الحد
    ب فإنه يسقط عنه الحد
    ج فإنه يقام عليه عقوبة تعزيرية
    د فإنه يخير الإمام بين عقوبته أو عدمها




    س - 79 عقوبة المحارب في الدنيا إذا لم يقتل أحداً :
    أ القتل
    ب الصلب
    ج النفي من الأرض
    د الإمام مخير
    س - 80 - زرع المتفجرات ونسف الأبنية وتهديد أمن الطائرات والسفن - يعتبر هذا من :
    أ السرقة
    ب الصيال
    ج الحرابة
    د الاختطاف
    س - 81 إذا تاب المحارب بعد القدرة عليه :
    أ فإنه يسقط عنه الحد
    ب لا يسقط عنه الحد
    ج يعاقب بنصف العقوبة
    د الأمر بالخيار لولي الأمر
    س - 82 لقد شرع الله حد الحرابة :
    أ حماية للأموال
    ب حماية للأنفس والأعراض
    ج حفاظاً على الأمن
    د جميع ماسبق
    س - 83 إذا كان يمكنه دفع الصائل بدون القتل فقتله :فإنه
    أ يضمنه بشروط
    ب لا يضمنه مطلقاً
    ج يضمنه مطلقاً
    د يضمن البهيمة فقط
    س - 84 - من استطال على الآخرين في النفس أو المال أو العرض بغير حق - هذا يعتبر :
    أ قاطع طريق
    ب سارق
    ج من البغاة
    د صائل

    س -85إذا كان يمكن للشخص دفع الصائل دون القتل فقتله فإنه :
    أ لاشيء عليه
    ب يضمنه
    ج يُسجن
    د يعزر
    س - 86 - معاقبة المحارب بإبعاده عن وطنه - يسمى هذا :
    أ النفي
    ب التغريب
    ج الحد
    د - أ - ب -
    س - 87 الصائل اسم فاعل مشتق من :
    أ السياط
    ب الصيال
    ج الصهيل
    د الاستطاله
    س - 88 يبدأ الصائل
    أ بالقتل مطلقاً
    ب بالضرب فقط
    ج بالرجم فقط
    د بالدفع ولو أدى إلى قتله
    س - 89 من أمثلة البهيمة إذا صالت :
    أ الماعز إذا استنفرت
    ب البعير إذا هاج
    ج الخيل المستوحش
    د الناقة السائب
    س - 90 قال تعالى "ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين " هذه الآية دليل على :
    أ تحريم الصيال
    ب تحريم البغي
    ج تحريم المفترات
    د تحريم الخمر





    س - 91 عند خروج قوم على الإمام لأمر اعتقدوه خلافاً للحق يتعين على الإمام :
    أ إزالة ذلك الأمر ومنعة وتلبية طلباتهم
    ب يبين لهم ما أشكل عليهم ويبين حجته
    ج يقاتلهم لدفع شرهم لأنهم صائلون عليه
    د يخيرهم بين إزالته أو قتالهم
    س - 92 تثبت ولاية الإمام بأن يبايعه :
    أ جميع الناس
    ب أهل الحل والعقد
    ج أكثر من نصف المجتمع
    د عامة رجال المجتمع
    س - 93 الخروج على الإمام :
    أ محرم بجميع الأحوال
    ب يجوز إذا أتى كفراً صريحاً
    ج مكروه بجميع الأحوال
    د يجوز بتأويل سائغ
    س - 94 - قوم لهم قوة ومنعة يخرجون على الإمام بتأويل سائغ - هؤلاء :
    أ مفسدون في الأرض
    ب رافضة
    ج قطاع الطريق
    د البغاة
    س - 95 يجب وضع أمير عند الاجتماع القليل مثل :
    أ صلاة الجماعة
    ب صلاة العيد
    ج السفر
    د صلاة الجمعة
    س - 96 أموال البغاة إذا تلفت حال المقاتلة :
    أ يضمنها متلفها
    ب لا يضمنها متلفها
    ج تدخل في الغنائم
    د تعد في حكم الفيء




    س - 97 الحكمة من وجوب وجود أمير عند الاجتماع القليل العارض كالسفر هي :
    أ أنه تنبيه على ما هو أهم منه وهو اجتماع الناس تحت إمام واحد
    ب لإقامة العدل والقسط بينهم
    ج القيام على تنظيم المجموعة وترتيب شؤونها
    د للحيلولة بين أن يظلم أحدهم الآخر
    س - 98 إذا رأى الظلم من ولى الأمر فعلية :
    أ الخروج على الإمام بالسلم
    ب إثارة الناس على الإمام
    ج الهجرة عن هذا البلد
    د كراهية هذا الظلم والمعصية
    س - 99 قال صلى الله عليه وسلم - من مات وليس في عنقة بيعة فقد - :
    أ ارتكب بهتاناً وإثما مبيناً
    ب اعتدى على حق الأمير
    ج مات ميتة جاهلية
    د مات على غير توب
    س - 100 يطلق التعزير في اللغة على :
    أ التعدي
    ب المنع
    ج التأديب
    د - ب - ج -
    س - 101 أسباب التعزير كثيرة لا تحصى ،ولكن القاعدة في ذلك أن موجب التعزير هو ارتكاب معصية :
    أ لا حد فيها
    ب لا كفارة فيها
    ج لا قصاص فيها
    د جميع ما سبق
    س - 102 عقوبة السارق من غير حرز :
    أ عقوبته تعزيرية بالبدن
    ب يقام عليه حد السرقة
    ج عقوبته تعزيرية مركبة
    د عقوبته تكون بالتوبيخ والزجر




    س - 103 من العقوبات التعزيرية التي تتعلق بالأبدان :
    أ الجلد
    ب الإتلاف
    ج الحبس
    د التوبيخ


    س - 104 من أمثلة التعزير المتعلق بتقييد الإرادة :
    أ التوبيخ
    ب الحبس
    ج الجلد
    د الزجر


    اتمنى التوفيق والنجاح للجميع
    مع تحياتي :صهيب ابكر ((geddawy))
    [/size][/color[/center]]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:06 am